بسم الله الرحمن الرحيم
كان المخرج يعمل على قصة النبي يونس ، ولكن أصحابه أصروا على إخراج قصة النبي يوسف .
يقول المخرج:
إن كل قصص القرآن معبرة وجميلة وواقع لما نعيشه في عصرنا،
أصبح القرآن مهجورا حتى عند المسلمين.
عدد الكادر القائم على كتابة السيناريو 20 شخصا .
و قد استغرق 4 سنوات في العمل على كتابة القصة، وقد استعانوا على كتب التفسير و التاريخ و الحديث و كذلك بعض الكتب للمذهب السني. فصار لديهم ما يقارب 8000 صفحة.
أتينا بحوالي 70% من المعلومات التي لم يحصل عليها الناس.
سيناريو قصة النبي يوسف حوالي 1800 صفحة وهذا كثير وهو يركز على:
أ. يوسف نموذج خاص للتوكل على الله.
ب. يوسف نموذج الصبر.
ج. يوسف الرجولة والفتوة.
د. سورة يوسف تعلم الإنسان كيفية التوسل والرجوع لله وترويج الوحدانية.
هـ. وتطرح مديرا ناجحا.
عام كامل يختبر الممثلين ليستفيد منهم في دور النبي يوسف .
ممثل شخصية النبي يوسف \ مصطفى زماني :
نحن نريد إبراز طهارة النبي يوسف ،وإدارته الجيدة لمصر أثناء القحط وليس جماله .
وأنا فرح جدا لقيامي بهذا الدور الخالد.
شخصية فرعون ذلك الزمن \ رحيم نوروزي .
اما بالنسبة لأوصاف النبي باعتبار انه جميل فقد كانت هناك حساسية خاصة في انتخابهم للشخصية .
يقول المخرج :
اعتقد ان بوابة الفن هي ان يكون الفنان ليس غريبا على القصة ، وهو إنسان يجب ان يؤمن حقاً بما يقول .
وفي الختام يقول المخرج :
أنا أشعر أني مبلغا أكثر من كوني مخرجا.
------------------------
اللقاء :
س: من اين جاءتك هذه الفكرة لانتاج هكذا مسلسلات اخراج هكذا مسلسلات يعني مسلسلات تحكي قصص قرآنية يعني هكذا مسلسلات بصعوبة، تحتاج الى تحقيق والى متابعة من أين جاءتك هذه الفكرة؟
فرج الله سلحشور: كنت منذ الطفولة عندما كنت في الثانية عشر من عمري على اي حال انا ترعرعت ونميت مع القصص القرآنية وشعرت بشغف ورغبة آنذاك. في بداية الثورة ايضا عندما دخلت المعترك الفني شعرت ايضا باهتمام بهذه القصة لانني شعرت ان اكمل الكلام هو كلام الله (سبحانه وتعالى) والقصص القرآنية وكل هذه القصص اذا بيناها فسوف نكون قادرين على تبليغ كافة رسائل الانبياء والرسل الالهيين وهذا ايضا لا ينحصر على زمن معيّن ويمكننا ان نروي هذه القصص لكل الاجيال على ان يكون ايجابيا، اما السبب هو الجانب الايجابي فيها، اما موضوع يوسف (عليه السلام) ايضا ان هذه القصة لها مواصفاتها الخاصة القصة خطيرة وكنت اشعر ربما يذهب شخص آخر غيري ويعالج فقط الجانب جانب الحب ويهتم فقط بهذه النقطة اقصد زليخا، ورأيت لزاما عليّ ان اتناول واعالج هذه القصة من زاوية النظرة القرآنية وهناك انتاجات كثيرة اردت ان اعرض صورة قرآنية لهذه القصة اضافة الى الصور الاخرى المعروضة سابقا.
هنا اريد ان اضيف هذه النقطة ان السيد شورجه صحيح انه مستشار كان بالنسبة لنا ولكنه حقيقة الامر كان استاذا الى جانبي انا اقول هذا بصدق لولا السيد شورجه صمود مقاومته وحلمه وصبره وارشاداته التي كان يقدمها في جميع مراحل هذا المسلسل بالتأكيد انني لكنت عاجزا عن اداء هذه المهمة وان حسن اداء هذا العمل انا اشعر بأني مدينا للسيد شورجه وايضا بصفة مستشار وايضا بصفة استاذ.
س: هل دبلجة اي عمل وانتاج درامي يضعف هذا العمل ام يحافظ على كل الجوانب الفنية الموجودة فيه ؟
فرج الله سلحشور: هذا رهن بمهارة وابداع المدبلجين ومدى المامهم بمضمون السيناريو حتى ينقلوا نفس الشعور والاحساس اذا استطاعوا ان يمثلوا الادوار جيدا بالتأكيد سيكونوا ناجحين ولكن عادة ان الحس او الشعور الذي يشعر به الممثل دائما يكون اقوى من الحس لدى المدبلج، المدبلجين ايضا وبسبب اصواتهم وتجاربهم ايضا بامكانهم ان يضفوا بعض الاحيان يقووا بعض الاحيان الادوار اكثر من الممثل، انا اعتقد ان الدبلجة رهن بتبحر مدير الدوبلاج واعتقد ان الاخوة اللبنانيين قاموا بذلك جيدا.
س: من اين جاء مخرج المسلسل بتفاصيل هذه القصة بالدقة وهي ليست المذكورة كلها في القرآن ؟
فرج الله سلحشور: الحقيقة ان هناك تفاصيل او تفصيلات عرفانية ومن كتب اهل السنّة وهناك ايضا آيات، هؤلاء نقلوا في تفاسيرهم امور كثيرة، المفسرون الشيعة اهتموا اكثر من عامل الوصف والكلام والاستدلال، اما المفسرين الاخوة من السنّة اكثر من الحكايات والتمثيل والاشارات استفادوا، واستفدنا كثيرا من ذلك الحكايات والقصص التي كانت متطابقة مع الآيات ومن ناحية كتب التاريخ وايضا تفاسير الاخوة السنّة والبعض الآخر من تفاسيرنا نحن الشيعة استفدنا من كل ذلك لكننا استفدنا من تلك الحكايات والقصص والروايات التي كانت متطابقة مع الآيات القرآنية، ايضا كانت هناك حكايات متناقضة او روايات غير موثقة وغير متقنة لذلك تخلينا عن تلك، وان سائر الحكايات والقصص التي استفدنا منها على الهامش واضفنا كل هذه الاضافات والتفاصيل انها التفسير الصوري للقرآن وليست القصة من نص القصة نحن لم نعالج فقط القصة لم نتطرق فقط الى القصة وانما حاولنا ان نعكس القصة القرآنية بواسطة الصورة.
س: كيف تم انتخاب السيد مصطفى زماني لاداء دور يوسف ؟
فرج الله سلحشور: الحقيقة ان الاخوة الممثلين يأتون ونأخذ منهم اختبارات والذين كانوا يراجعوننا كنا نختار ادوار، ومرة جاء السيد زماني لدور السيد يوسف وقبلنا بذلك واعتقدنا انه جيد وبعد ان اختبرناه واعطيناه نص وشعرنا ان لديه اداء جيد رغم انه كان يفتقر الى تجربة سابقة في هذا العمل وتكرر الاختبار عدة مرات ولاحظنا انه قادر ولذلك قررنا ان نسند اليه هذا الدور واخترنا استاذا للتمثيل لتلقي التعليمات على يده، ركوب الخيل، الرياضة البدنية وايضا الصوت على اي حال جعلناه جاهزا لاداء هذا الدور لانه لم يمثل سابقا.
س: نستفسر عن كيفية ظهور وجه الانبياء في المسلسل النبي يعقوب والنبي يوسف عادة ما هناك مسلسلات تضع هالة من النور على هكذا شخصيات ولكن بمسلسل يوسف لماذا لم تتبع هذه الطريقة ؟
فرج الله سلحشور: فيما يتعلق بالسؤال في الثقافة الشيعية لا نواجه مشكلة في عرض صور المعصومين كما تذكرنا الإمام الخميني (رضوان الله تعالى عليه) قال ليست لدينا اشكالية في ذلك اما في بقية الطوائف الاسلامية الاخرى فهناك الكثير اساسا لا يعترفون بالعصمة او عصمة الانبياء وانه من دواعي العجب بالنسبة لي ان بعض الفرق التي لا تقبل بالعصمة كيف تهتم بهذا الشكل الكبير لعرض وجه نبي او رسول اعتقد ان ذلك خطأ اذا لم نتمكن من عرض صورة تجسد وجه الانبياء فاعتقد اننا سوف نكون محرومين من ترجمة قصص القرآن على ارض الواقع وايصال هذه الرسالة الى الناس، كيف السينما هوليود يسعى لعرض الصور او وجوه كافة الانبياء ويثير شكوكا حول قداسة وعصمة الانبياء ويخرج الدين من حيز الانتفاع ويوحي بأنه ضعيف ويوحي بأن الانبياء كائنات او اشخاص ضعفاء ولكن اذا نحن لم نتمكن من اذا اردنا ان نعرض قدرتهم وارادتهم في ذلك على عكس ما يفكر به هؤلاء فانهم يقولون لا، اعتقد ان هناك اشكالية في هذا النوع من النظرة اذا لم نتمكن من عرض هذه الوجوه اذن لا نستطيع ان نحول دون عرض اعداء الاسلام الذين يعرضون هذه الصور وحتى يعرضون وجوه انبياءنا بالشكل الذي يريدونه هم حتى بوجوه واشكال بشعة وغير معصومة ولكننا بامكاننا ان نظهر هذه الوجوه بصورة جيدة ونقدمها كقدوة للمجتمعات، اعتقد ان هذا ليس فكرا جيدا، لم اعثر على رواية تحظر او تمنع ذلك او تحرم ذلك الإمام الخميني ايضا سمعنا عنه بانه قال بصراحة ان بامكانكم ان تظهروا وجوه المعصومين ولكن بشرط ان الشخص الذي تستفيدون منه لتقمص تلك الشخصية يكون انسان طيبا وليس ملوثا بالامور الدنيوية السيئة على اي حال ان هذا المسلسل لم يقلل من شأن النبي يوسف (عليه السلام) واذا كنا نعترف ان هذا المسلسل كان مسلسلا ناجحا اذن ان احد العوامل المؤدية الى هذا النجاح هو اظهار وجه النبي يوسف (عليه السلام).
س : هناك سؤال او استفسار ايضا فيما يتعلق بزوجات النبي يعقوب (عليه وعلى نبينا محمد الف الصلاة والسلام) انتم اشرتم الى هذا المعنى في داخل المسلسل ان النبي يعقوب قد جمع بين الاختين كيف تشيرون الى هذا الاستفسار ؟
فرج الله سلحشور: قبل الاسلام لم يكن محرما الزواج من اختين وهذا الشيء ايضا القرآن يشير اليه الآية (23) من سورة النساء يقول ان هناك نساء عندما يذكر النساء اللائي حرم الزواج منهن مثل الام والاخت والعمة وفي آخر الآية يأتي ان تجمعوا بين الاختين ايضا محرم الا ما حصل في السابق وهذا ان الكثير من المفسرين بناء على ذلك يقول انه في الماضي لم تكن هناك اشكالية حتى ان هناك بعض التفاسير تشير الى ان ذلك المراد منه شرح او لشرح قصة يعقوب وزواجه من اختين وايضا هناك رواية تقول انه حتى في ايام النبي (صلى الله عليه وسلم) ان الناس الذين كانوا قد تزوجوا اختين راجعوا الرسول الاكرم وقالوا له نحن تزوجنا من اختين ماذا نفعل الآن بعد هذه الآية التي نزلت من الله (سبحانه وتعالى)؟ فرد الرسول الا ما قد سلف من الآن فصاعدا ان ذلك سيكون محرما وله جذور روائية، آية الله سبحاني ايضا اشار في وقت سابق قال انه في الماضي لم تكن هناك اشكالية لكي يتزوج المرء من اختين ولكن قد اعترضوا على عرض ذلك وقالوا كان من المستحسن عدم عرض ذلك.
س: في بعض التفاصيل التي تم عرضها في المسلسل من قبيل رمي يوسف في الماء وحملته الصخرة مثلاً من اين لكم كل هذه التفاصيل ؟فرج الله سلحشور: هذا الشيء موجود استخرجناه من بطون الكتب والمورد والمصدر موجود ولكن الدليل العقلي لا ينافي على ضوء الكشوفات والكرامات التي تظهر للرسل والانبياء والعقل ايضا يعترف بذلك النبي عندما يسقط في بئر وربما الماء تغرقه فان الله (سبحانه وتعالى) ينقذه بواسطة صخرة العقل ايضا لا ينفي ذلك بالاضافة الى ذلك ان هناك جذر روائي او جذور روائية الى ذلك كل الروايات الموجودة ايضا وهذا الحدث موجود حتى في كتبنا وابحاثنا وتحقيقاتنا المعتمدة على الروايات اما هناك روايات اخرى تتضارب الرؤية فيها هناك روايات تتطلب النقاش وان الروايات التي مصدر او موضع جدل ولا يمكن القطعية والجزمية بها لذلك فمن الافضل ان نلجأ الى الرأي الراجح الرأي المشهور الرأي الاكثر شهرة اذن نحن من بين كل هذه الآراء المختلفة انتخبنا رأيا خاصا واذا كان هناك يدعي يقول ان القول الثاني هو الافضل اذن عليه ان يأتي بوثيقة نحن اعتمدنا كتاب الميزان ان أية رواية اوحكاية تتطابق مع الميزان اخترناها عندما كان هناك تطابق مع الميزان وبذلك انقذنا انفسنا من هذا التضارب الكبير في الآراء.
شكراً جزيلا الاستاذ المخرج الشهير فرج الله سلحشور، كلمة ختامية تفضلوا.
فرج الله سلحشور: ان العمل الذي قمنا به كان فقط من منطلق تقديم الخدمة انه واجب، خدمة عباد الله هو اكبر توفيق من الله به علينا ولكننا نأمل من هؤلاء انهم نعم الفنانين انهم يأخذون الصلاح منه ونحن ايضا نطلب الدعاء فهو جائزة بالنسبة لنا ان لا يحرمونا من دعاء الخير.
كان المخرج يعمل على قصة النبي يونس ، ولكن أصحابه أصروا على إخراج قصة النبي يوسف .
يقول المخرج:
إن كل قصص القرآن معبرة وجميلة وواقع لما نعيشه في عصرنا،
أصبح القرآن مهجورا حتى عند المسلمين.
عدد الكادر القائم على كتابة السيناريو 20 شخصا .
و قد استغرق 4 سنوات في العمل على كتابة القصة، وقد استعانوا على كتب التفسير و التاريخ و الحديث و كذلك بعض الكتب للمذهب السني. فصار لديهم ما يقارب 8000 صفحة.
أتينا بحوالي 70% من المعلومات التي لم يحصل عليها الناس.
سيناريو قصة النبي يوسف حوالي 1800 صفحة وهذا كثير وهو يركز على:
أ. يوسف نموذج خاص للتوكل على الله.
ب. يوسف نموذج الصبر.
ج. يوسف الرجولة والفتوة.
د. سورة يوسف تعلم الإنسان كيفية التوسل والرجوع لله وترويج الوحدانية.
هـ. وتطرح مديرا ناجحا.
عام كامل يختبر الممثلين ليستفيد منهم في دور النبي يوسف .
ممثل شخصية النبي يوسف \ مصطفى زماني :
نحن نريد إبراز طهارة النبي يوسف ،وإدارته الجيدة لمصر أثناء القحط وليس جماله .
وأنا فرح جدا لقيامي بهذا الدور الخالد.
شخصية فرعون ذلك الزمن \ رحيم نوروزي .
اما بالنسبة لأوصاف النبي باعتبار انه جميل فقد كانت هناك حساسية خاصة في انتخابهم للشخصية .
يقول المخرج :
اعتقد ان بوابة الفن هي ان يكون الفنان ليس غريبا على القصة ، وهو إنسان يجب ان يؤمن حقاً بما يقول .
وفي الختام يقول المخرج :
أنا أشعر أني مبلغا أكثر من كوني مخرجا.
------------------------
اللقاء :
س: من اين جاءتك هذه الفكرة لانتاج هكذا مسلسلات اخراج هكذا مسلسلات يعني مسلسلات تحكي قصص قرآنية يعني هكذا مسلسلات بصعوبة، تحتاج الى تحقيق والى متابعة من أين جاءتك هذه الفكرة؟
فرج الله سلحشور: كنت منذ الطفولة عندما كنت في الثانية عشر من عمري على اي حال انا ترعرعت ونميت مع القصص القرآنية وشعرت بشغف ورغبة آنذاك. في بداية الثورة ايضا عندما دخلت المعترك الفني شعرت ايضا باهتمام بهذه القصة لانني شعرت ان اكمل الكلام هو كلام الله (سبحانه وتعالى) والقصص القرآنية وكل هذه القصص اذا بيناها فسوف نكون قادرين على تبليغ كافة رسائل الانبياء والرسل الالهيين وهذا ايضا لا ينحصر على زمن معيّن ويمكننا ان نروي هذه القصص لكل الاجيال على ان يكون ايجابيا، اما السبب هو الجانب الايجابي فيها، اما موضوع يوسف (عليه السلام) ايضا ان هذه القصة لها مواصفاتها الخاصة القصة خطيرة وكنت اشعر ربما يذهب شخص آخر غيري ويعالج فقط الجانب جانب الحب ويهتم فقط بهذه النقطة اقصد زليخا، ورأيت لزاما عليّ ان اتناول واعالج هذه القصة من زاوية النظرة القرآنية وهناك انتاجات كثيرة اردت ان اعرض صورة قرآنية لهذه القصة اضافة الى الصور الاخرى المعروضة سابقا.
هنا اريد ان اضيف هذه النقطة ان السيد شورجه صحيح انه مستشار كان بالنسبة لنا ولكنه حقيقة الامر كان استاذا الى جانبي انا اقول هذا بصدق لولا السيد شورجه صمود مقاومته وحلمه وصبره وارشاداته التي كان يقدمها في جميع مراحل هذا المسلسل بالتأكيد انني لكنت عاجزا عن اداء هذه المهمة وان حسن اداء هذا العمل انا اشعر بأني مدينا للسيد شورجه وايضا بصفة مستشار وايضا بصفة استاذ.
س: هل دبلجة اي عمل وانتاج درامي يضعف هذا العمل ام يحافظ على كل الجوانب الفنية الموجودة فيه ؟
فرج الله سلحشور: هذا رهن بمهارة وابداع المدبلجين ومدى المامهم بمضمون السيناريو حتى ينقلوا نفس الشعور والاحساس اذا استطاعوا ان يمثلوا الادوار جيدا بالتأكيد سيكونوا ناجحين ولكن عادة ان الحس او الشعور الذي يشعر به الممثل دائما يكون اقوى من الحس لدى المدبلج، المدبلجين ايضا وبسبب اصواتهم وتجاربهم ايضا بامكانهم ان يضفوا بعض الاحيان يقووا بعض الاحيان الادوار اكثر من الممثل، انا اعتقد ان الدبلجة رهن بتبحر مدير الدوبلاج واعتقد ان الاخوة اللبنانيين قاموا بذلك جيدا.
س: من اين جاء مخرج المسلسل بتفاصيل هذه القصة بالدقة وهي ليست المذكورة كلها في القرآن ؟
فرج الله سلحشور: الحقيقة ان هناك تفاصيل او تفصيلات عرفانية ومن كتب اهل السنّة وهناك ايضا آيات، هؤلاء نقلوا في تفاسيرهم امور كثيرة، المفسرون الشيعة اهتموا اكثر من عامل الوصف والكلام والاستدلال، اما المفسرين الاخوة من السنّة اكثر من الحكايات والتمثيل والاشارات استفادوا، واستفدنا كثيرا من ذلك الحكايات والقصص التي كانت متطابقة مع الآيات ومن ناحية كتب التاريخ وايضا تفاسير الاخوة السنّة والبعض الآخر من تفاسيرنا نحن الشيعة استفدنا من كل ذلك لكننا استفدنا من تلك الحكايات والقصص والروايات التي كانت متطابقة مع الآيات القرآنية، ايضا كانت هناك حكايات متناقضة او روايات غير موثقة وغير متقنة لذلك تخلينا عن تلك، وان سائر الحكايات والقصص التي استفدنا منها على الهامش واضفنا كل هذه الاضافات والتفاصيل انها التفسير الصوري للقرآن وليست القصة من نص القصة نحن لم نعالج فقط القصة لم نتطرق فقط الى القصة وانما حاولنا ان نعكس القصة القرآنية بواسطة الصورة.
س: كيف تم انتخاب السيد مصطفى زماني لاداء دور يوسف ؟
فرج الله سلحشور: الحقيقة ان الاخوة الممثلين يأتون ونأخذ منهم اختبارات والذين كانوا يراجعوننا كنا نختار ادوار، ومرة جاء السيد زماني لدور السيد يوسف وقبلنا بذلك واعتقدنا انه جيد وبعد ان اختبرناه واعطيناه نص وشعرنا ان لديه اداء جيد رغم انه كان يفتقر الى تجربة سابقة في هذا العمل وتكرر الاختبار عدة مرات ولاحظنا انه قادر ولذلك قررنا ان نسند اليه هذا الدور واخترنا استاذا للتمثيل لتلقي التعليمات على يده، ركوب الخيل، الرياضة البدنية وايضا الصوت على اي حال جعلناه جاهزا لاداء هذا الدور لانه لم يمثل سابقا.
س: نستفسر عن كيفية ظهور وجه الانبياء في المسلسل النبي يعقوب والنبي يوسف عادة ما هناك مسلسلات تضع هالة من النور على هكذا شخصيات ولكن بمسلسل يوسف لماذا لم تتبع هذه الطريقة ؟
فرج الله سلحشور: فيما يتعلق بالسؤال في الثقافة الشيعية لا نواجه مشكلة في عرض صور المعصومين كما تذكرنا الإمام الخميني (رضوان الله تعالى عليه) قال ليست لدينا اشكالية في ذلك اما في بقية الطوائف الاسلامية الاخرى فهناك الكثير اساسا لا يعترفون بالعصمة او عصمة الانبياء وانه من دواعي العجب بالنسبة لي ان بعض الفرق التي لا تقبل بالعصمة كيف تهتم بهذا الشكل الكبير لعرض وجه نبي او رسول اعتقد ان ذلك خطأ اذا لم نتمكن من عرض صورة تجسد وجه الانبياء فاعتقد اننا سوف نكون محرومين من ترجمة قصص القرآن على ارض الواقع وايصال هذه الرسالة الى الناس، كيف السينما هوليود يسعى لعرض الصور او وجوه كافة الانبياء ويثير شكوكا حول قداسة وعصمة الانبياء ويخرج الدين من حيز الانتفاع ويوحي بأنه ضعيف ويوحي بأن الانبياء كائنات او اشخاص ضعفاء ولكن اذا نحن لم نتمكن من اذا اردنا ان نعرض قدرتهم وارادتهم في ذلك على عكس ما يفكر به هؤلاء فانهم يقولون لا، اعتقد ان هناك اشكالية في هذا النوع من النظرة اذا لم نتمكن من عرض هذه الوجوه اذن لا نستطيع ان نحول دون عرض اعداء الاسلام الذين يعرضون هذه الصور وحتى يعرضون وجوه انبياءنا بالشكل الذي يريدونه هم حتى بوجوه واشكال بشعة وغير معصومة ولكننا بامكاننا ان نظهر هذه الوجوه بصورة جيدة ونقدمها كقدوة للمجتمعات، اعتقد ان هذا ليس فكرا جيدا، لم اعثر على رواية تحظر او تمنع ذلك او تحرم ذلك الإمام الخميني ايضا سمعنا عنه بانه قال بصراحة ان بامكانكم ان تظهروا وجوه المعصومين ولكن بشرط ان الشخص الذي تستفيدون منه لتقمص تلك الشخصية يكون انسان طيبا وليس ملوثا بالامور الدنيوية السيئة على اي حال ان هذا المسلسل لم يقلل من شأن النبي يوسف (عليه السلام) واذا كنا نعترف ان هذا المسلسل كان مسلسلا ناجحا اذن ان احد العوامل المؤدية الى هذا النجاح هو اظهار وجه النبي يوسف (عليه السلام).
س : هناك سؤال او استفسار ايضا فيما يتعلق بزوجات النبي يعقوب (عليه وعلى نبينا محمد الف الصلاة والسلام) انتم اشرتم الى هذا المعنى في داخل المسلسل ان النبي يعقوب قد جمع بين الاختين كيف تشيرون الى هذا الاستفسار ؟
فرج الله سلحشور: قبل الاسلام لم يكن محرما الزواج من اختين وهذا الشيء ايضا القرآن يشير اليه الآية (23) من سورة النساء يقول ان هناك نساء عندما يذكر النساء اللائي حرم الزواج منهن مثل الام والاخت والعمة وفي آخر الآية يأتي ان تجمعوا بين الاختين ايضا محرم الا ما حصل في السابق وهذا ان الكثير من المفسرين بناء على ذلك يقول انه في الماضي لم تكن هناك اشكالية حتى ان هناك بعض التفاسير تشير الى ان ذلك المراد منه شرح او لشرح قصة يعقوب وزواجه من اختين وايضا هناك رواية تقول انه حتى في ايام النبي (صلى الله عليه وسلم) ان الناس الذين كانوا قد تزوجوا اختين راجعوا الرسول الاكرم وقالوا له نحن تزوجنا من اختين ماذا نفعل الآن بعد هذه الآية التي نزلت من الله (سبحانه وتعالى)؟ فرد الرسول الا ما قد سلف من الآن فصاعدا ان ذلك سيكون محرما وله جذور روائية، آية الله سبحاني ايضا اشار في وقت سابق قال انه في الماضي لم تكن هناك اشكالية لكي يتزوج المرء من اختين ولكن قد اعترضوا على عرض ذلك وقالوا كان من المستحسن عدم عرض ذلك.
س: في بعض التفاصيل التي تم عرضها في المسلسل من قبيل رمي يوسف في الماء وحملته الصخرة مثلاً من اين لكم كل هذه التفاصيل ؟فرج الله سلحشور: هذا الشيء موجود استخرجناه من بطون الكتب والمورد والمصدر موجود ولكن الدليل العقلي لا ينافي على ضوء الكشوفات والكرامات التي تظهر للرسل والانبياء والعقل ايضا يعترف بذلك النبي عندما يسقط في بئر وربما الماء تغرقه فان الله (سبحانه وتعالى) ينقذه بواسطة صخرة العقل ايضا لا ينفي ذلك بالاضافة الى ذلك ان هناك جذر روائي او جذور روائية الى ذلك كل الروايات الموجودة ايضا وهذا الحدث موجود حتى في كتبنا وابحاثنا وتحقيقاتنا المعتمدة على الروايات اما هناك روايات اخرى تتضارب الرؤية فيها هناك روايات تتطلب النقاش وان الروايات التي مصدر او موضع جدل ولا يمكن القطعية والجزمية بها لذلك فمن الافضل ان نلجأ الى الرأي الراجح الرأي المشهور الرأي الاكثر شهرة اذن نحن من بين كل هذه الآراء المختلفة انتخبنا رأيا خاصا واذا كان هناك يدعي يقول ان القول الثاني هو الافضل اذن عليه ان يأتي بوثيقة نحن اعتمدنا كتاب الميزان ان أية رواية اوحكاية تتطابق مع الميزان اخترناها عندما كان هناك تطابق مع الميزان وبذلك انقذنا انفسنا من هذا التضارب الكبير في الآراء.
شكراً جزيلا الاستاذ المخرج الشهير فرج الله سلحشور، كلمة ختامية تفضلوا.
فرج الله سلحشور: ان العمل الذي قمنا به كان فقط من منطلق تقديم الخدمة انه واجب، خدمة عباد الله هو اكبر توفيق من الله به علينا ولكننا نأمل من هؤلاء انهم نعم الفنانين انهم يأخذون الصلاح منه ونحن ايضا نطلب الدعاء فهو جائزة بالنسبة لنا ان لا يحرمونا من دعاء الخير.